Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
الفجر الجديد
أن تضيئ شمعة خير من أن تلعن الظلام

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
المنتدى الفهرس البحث دليل المقالات الرئيسية

 

 
الأرشيف
مقالات عن أبي سهيل
الشيخ الجهيمان وصلابة الفولاذ
يوسف الشيخ يعقوب

يوسف الشيخ يعقوب

لقد تعرفت على شخصيته في فترات من الزمن، وعلى مرحلتين من العمر، الاولى، عندما كان يتصدر الاشراف على تحرير جريدة (اخبار الظهران) المتوقفة وكنت آنذاك، أرأس تحرير (جريدة الفجر الجديد) المتوقفة ايضا، وكان الاستاذ الجهيمان يصول ويجول بصلابة الفولاذ في صحيفة جريدته مطيحا بجدران التخلف والجهل الفكري، رافعا راية الحضارة الفكرية لتكون خفاقة في سماء الوطن الغالي، وقد لمست من قراءتي لما يكتبه وينشره من فلسفة تبعد عن تقبل وهضم من يقطف ثمار الجمود والتخلف، وكان اختياره للفلسفة الواقعية بما يتفق وروح العصر لدى القراء ومحبي الاطلاع، وتقبل وهضم ما يدعو للبساطة من الامور الفكرية التي تماشي بوضوح تطور الحياة وتقدم البشرية، نحو الافضل، لتلك الفلسفة التي اختارها واطلق عليها فلسفة المعتدل والمايل ، قريبة من الالتصاق بفهم وتقبل للاحاسيس التي مازال وقعها يرن في اسماع قرائه جعل البعض منهم يتوهم بأنها مأخوذة من افكار الكاتب والمفكر الفرنسي (فولتير) او بما سمعه او قرأه عنه وانه لمح لها في كتابه (ذكريات باريس) التي زارها، وبما يشبه ما نادى به المفكر والكاتب الفرنسي في مقولته الشهيرة: (قد اختلف معك في الرأي ولكني ادافع عن حقك في ان تبدي رأيك)!! لكني لم أخذ بذلك الرأي إلا بعد دراسة دقيقة لذلك الكتاب الذي الفه الشيخ عبدالكريم عن زيارته لفرنسا.
والمرة الثانية التي التقيت به في اصعب الصدف والمواقف، ما ذكرني ذلك اللقاء بما يشبه شخصية تاريخية لاحد الفقهاء الكبار بمن اشتهر بعمق الفكر والمعرفة، والنزاهة شيخ الاسلام (ابن تيمية) رحمه الله، عندما جُرم رغم نزاهته ومركزه وتمسكه بالعقيدة الاسلامية، دون ان يشفع له صدقه وشجاعته في ذلك الموقف الذي له صلابة الفولاذ لقوة ايمانه، في دفاعه عن تلك التهمة التي هزم بها خصومه المغرضين.
فاذا كانت فرنسا، تفاخر بشخصية فيلسوفها ومفكرها ومواقفه الجريئة من اجل تحرير الفكر والدفاع عن حق الانسان، ألا يحق لنا ان نفاخر بشخصية كاتبنا الحر، والمخلص لدينه ووطنه، بما نشره لاهم تأليف يحتوي بالقصص (الفلكلورية) والشعبية في المملكة العربية السعودية والخليج العربي مما دفع (مركز البحوث الاستراتيجية في الاتحاد السوفيتي) بالمبادرة بترجمة ونشر ذلك التأليف الهام الذي يحتوي على مجموعة من السباحين، والحزاوي ومختلف القصص الواقعية والخيالية مما جعل الكثيرين من الادباء والمثقفين والقراء عندنا ان يفاخروا بتلك الشخصية فقد تناولت مجلة (النص الجديد) للثقافة والابداع السعودية التي تنشر خارج المملكة في العدد الثامن لشهر ديسمبر 1998 لاكثر من كاتب وأديب سعودي تحت عنوان (سادن الاساطير) وبتقديم اكثر من حوار وبحث عن الاستاذ والشيخ عبدالكريم الجهيمان زاده الله مزيدا في العمر والصحة والنشاط، وكان لي شرف المشاركة في الكتابة عن ذلك الموضوع، مؤكدا، بأن الاستاذ الجهيمان يعد احد اساتذة هذا الجيل الصاعد، الذي عاصر الحياة، الاجتماعية والفكرية، حلوها ومرها، خلال عمره المديد، متصديا للعواصف والتيارات والمتاعب بصلابة وقوة، وفي كفاح مستمر، دفاعا عن قداسة الحرف والكلمة، متصديا للعواصف والمتاعب بصلابة وقوة الفولاذ، دون ان يملك سلاحا في يده ما عدا ذلك القلم المبدع والجريء لينقل للقارىء، ما يدور في خلجاته وفي حصيلته الفكرية، بما يعود، ويجود على الوطن والانسان، ما يحرره من الجهل والتخلف، آخذا بيده نحو الطريق السليم الذي يوصله ويقربه الى الحياة الكريمة، مرفوع الرأس، نحو التقدم الى الأمام.

الجزيرة: الخميس 27 ,شعبان 1421 Thursday 23rd November,2000

نشر بتاريخ 16-02-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 2.94/10 (123 صوت)


 

القائمة الرئيسية


من أقوال أبي سهيل

من المؤسف حقا أنه لا يزال يعيش بين صفوفنا من يجادل في بعض البديهيات ويقف في سبيل تنفيذها .نقول هذا مقدمة لبحث هام وموضوع حساس يشعر بأهميته وضرورته معظم المواطنين أو كلهم.. وهو تعليم البنات.. هذا الموضوع الذي أصبح يشغل بال الكثيرين ويقض مضاجعهم.

من كتاب (أين الطريق)


أنا أكره النقد وأضيق به . وأنا أعرف أن هذا عيب في ونقص في قواي وضعف في أعصابي ولكن ماذا أعمل ؟! وطالما أوقعني هذا الخلق الذي لا أدري بماذا أصفه في مأزق محرجة وطالما سبب لي مشاكل مزعجة ألمس مضارها باليد وأرى أخطارها بلعين المجردة ومع ذلك فلا يزال هذا الخلق البغيض يسيطر علي ويتحكم في مجريات حياتي.

من كتاب (أين الطريق)


وُلدت بين أبوين من قريتين متجاورتين من بلاد الوشم، وعندما كبرت سألت والدتي عن سنة مولدي فأخبرتني أنني ولدت قبل سنة الرحمة بخمس سنوات, وهي سنة اجتاحت فيها الكوليرا بلاد نجد فخلت البيوت من سكانها، وقد سُميت سنة الرحمة تفاؤلاً برحمة الله للأموات فيها، كما يسمي العرب الصحراء المهلكة بالمفازة تفاؤلاً بالفوز.

من كتاب (مذكرات وذكريات من حياتي )


أنصاف الحلول لا تؤدي النتيجة المطلوبة وتسبب خراب العالم، وقد كانت الحكمة تقول: ثلاثة يخربون العالم: نصف نحوي يخرب اللسان، ونصف متديّن يخرب الأديان ونصف طبيب يخرب الأبدان

من مقابلة تلفزيونية مع (العربية)


 




مجالس أبي سهيل

إسم المستخدم :

كلمة المرور :

تسجيل انتساب


 
 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership